واد المحجرات

واد المحجرات

يعتبر واد المحجرات من الأنهار الدائمة الجريان ، بمتوسط صبيب سنوي يتأرجح بين 0,1 و 73 متر مكعب في الثانية ، بمحطة القياس “شيبش” الموجودة عند منابعه بالسفوح الشمالية لجبل بوهاشم .
يسمى أيضا الوادي الكبير وهو الرافد الرئيسي والأهم لنهر مرتين ، ويشكل الحدود الطبيعية بين قبيلتي بني حزمار وبني يدر ثم بين قبيلتي بني حسان وبني عروس جنوب غرب مدينة تطوان .
ينبع واد المحجرات من جبل بوهاشم ويقطع أكثر من 40 كيلومتر قبل أن يلتقي بروافد أخرى عند مدخل مدينة تطوان الغربي ، ويشكل إلى جانبهم نهر مارتين الكبير .
تعتبر منابع واد المحجرات بجبل بوهاشم أحد أجمل البريات بالمغرب كما أن غزارة التساقطات حتمت إقامت سد الشريف الإدريسي الذي أعطت بحيرته لمسة ساحرة وإضافة للطبيعية الجميلة الذي تتميز بها منطقة حوض واد المحجرات .
الصورة لواد المحجرات بعد حصر مياهه بسد الشريف الإدريسي، ويظهر مجرى الواد بين جبل ظهر الدلسة على اليمين وجبل كدية قريقرة على اليسار، وفي آخر الصورة جبل العلم حيث ضريح عبد السلام بن مشيش .
لصورة من واد المحجرات بجماعة الزينات والسحتريين غرب مدينة تطوان
إعداد : توفيق بريطال
مراجع :
- Mohamed EL OUADINI et al , EROSION ET TRANSPORT EN SUSPENSION DANS LE BASSIN VERSANT DE L’OUED MARTIL (RIF SEPTENTRIONAL, MAROC)
- Carte Topographique de Beni Hassan 1/50000 .
اترك تعليقك
تعليق
اسم
بريد إلكتروني

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.