قبيلة بني عروس

قبيلة بني عروس

توجد قبيلة بني عروس في قلب جبالة و هي قبيلة صنهاجية الأصل ، تتوسط أقاليم تطوان شفشاون و العرائش و تنتمي إداريا لهذا الأخير . تصل مساحة قبيلة بني عروس إلى 492 كيلومتر مربع عبر جماعتي تازروت ؛ بني عروس و جزء من جماعة عياشة ، بعدد سكان يقارب 25000 نسمة ، و من أشهر بلدات القبيلة ضريح عبد السلام بن مشيش ؛ سوق خميس بني عروس و مركز تازروت . تشتهر القبيلة بمدارسها العلمية ؛ فقهائها و علمائها الأجلاء ، كما يتواجد بها ضريح الولي الصالح عبد السلام بن مشيش بجبل العلم ، إضافة لإشتراكها مع قبيلتي بني حسان و الأخماس في جبل بوهاشم و تواجد الموقع الأثري الوتد بجماعة عياشة . كما تعرف قبيلة بني عروس أيضا بمناخها الرطب الممطر و البارد مما أعطى فرصة لنمو غابات متنوعة شاسعة المساحة غنية بالمناظر الطبيعية الجذابة ، حيث تعتبر القبيلة جزء من المنتزه الجهوي لبوهاشم 

جبال بني عروس :

هي مجموعة جبلية تفصل إقليم تطوان عن إقليم العرائش وتمتد عبر تراب جماعة تازروت و بني ليث ، عبارة عن جبال حثية ذات تربة حمضية تنتمي جيولوجيا لمجال الفليش نوميديان، وتضم بسفوحها أكبر غابات بلوط الزان والبلوط القطني بالمملكة المغربية.
تعتبر هذه المنطقة من أكثر المناطق إرتواء بالمغرب ، حيث تتلقى قدرا من التساقطات المطرية يفوق 2000 ميليمتر سنويا، وتنقسم إلى كتلتين جبليتين ، الأولى كتلة جبل بوهاشم والثانية كتلة جبل العلم ويتوزع الإرتفاع بها حسب القمم على الشكل التالي :
  • جبل قريعا 1658 متر
  • جبل ريشة_بوهاشم 1602 متر
  • جبل كرشيشان 1377 متر
  • جبل العلم 1368 متر
  • كدية الوطا_بنشريف 1125 متر

الصورة ملتقطة من جبل الزاوية قبيلة بني يدر

الصورة ملتقطة من جبل الزاوية قبيلة بني يدر إقليم تطوان شمال المغرب بعدسة صفحة Tetuán Geo

إعداد : توفيق بريطال
اترك تعليقك
تعليق
اسم
بريد إلكتروني

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.