قبيلة بني يدر

قبيلة بني يدر

قبيلة بني يدّر توجد غرب مدينة تطوان، و “يدر” إسم علم يعني الحياة أو العيش، وتمتد على مساحة تقارب 425 كيلومتر مربع عبر أربع جماعات ترابية كلها تنتمي لإقليم تطوان وهي السحتريين، البغاغزة، بني يدر، والخروب.
تأخر ظهور إسم قبيلة بني يدر في المراجع التاريخية إلى حدود بداية القرن 17 عكس باقي جيرانها من قبائل جبالة، فقد تطرق ليون الإفريقي لوصف قبائل وادراس بني عروس وبني حزمار ولم يذكر قبيلة بني يدر.
 أما مولييراس في أواخر القرن 19 فقد وصف بني يدر بقبيلة الجبال الغابوية الشاهقة والمياه الوافرة، وهذا الوصف ينطبق على تضاريسها وبيئتها حاليا. كما ذُكِر أيضا إسم القبيلة في الجزء الرابع من كتاب الإستقصا للناصري.
 ما يميز قبيلة بني يدر العدد الكبير من القرى والمداشر، حيث يقارب العدد الإجمالي للسكان بها 30 ألف نسمة موزعة على أربعة أرباع وهي ربع السحتريين، ربع العنصر، ربع سيلولة ثم ربع بني حمايد.
 بني يدر قبيلة شاسعة ومتباعدة الأطراف رغم أنها تاريخيًّا فقدت جزءًا كبيرًا من مساحتها وعددًا مهمًّا من قراها لصالح القبائل المجاورة إلا أنها ما زالت تحافظ على هذه الميزة.
تاريخ قبيلة بني يدر، تاريخ مليئً بالحروب والصراعات القبلية مع جيرانها، فخلال مطلع القرن الماضي خسرت قبيلة بني يدر قرى أغبالو وتازية والحامة التي تعتبر ضمن الحرم العلمي لصالح قبيلة بني عروس بعد نزاع وصراع طويل بينهما أدى إلى تحول الحدود من فج باب الرقايع إلى قرية تلفتة وحوض واد الحامة.
وبالعودة إلى منطقة حوض واد الحامة نجدها منطقة من أجمل المناطق الرطبة بالريف الغربي، إذ تحتوي مرتفعاتها على تشكيلات مهمة من غابات البلوط بكل أنواعه سواء الفليني الأخضر الزغبي أو الزان، إضافة إلى أشجار القطلب والخروب والرمان والصفصاف… وعيون مياه منتشرة على طول سفوح جبل المزيوات وجبل أدرو وتلفتة.
المنطقة جميلة وتستحق الزيارة والنزهة ويمكن الوصول إليها إنطلاقًا من مدينة تطوان عبر الطريق الإقليمية رقم 4702 الرابطة بين سد النخلة ومركز ضريح عبد السلام بن مشيش، ويعتبر مركز الجماعة الترابية بني يدر هو أقرب المراكز شبه الحضرية إليها.
ومن جبال قببلة بني يدر نجد ثلاثة منها يفوق إرتفاعها الألف متر، وهي جبل الزاوية 1065 متر وجبل البغاغزة 1020 متر ثم جبل عين قورا 1014 متر، تكسوا هذه الجبال غابة شاسعة من أشجار البلوط بكل أنواعه.
 تستحوذ قبيلة بني يدر على أزيد من ثلث المساحة الغابوية بإقليم تطوان، ومن سفوح جبال هذه القبيلة تنبع أهم أنهار الجهة ويتعلق الأمر بواد مارتين عبر رافد تشكور وودا الحاشف- تاهدارت عبر رافد الخروب.
 تتميز جبال قبيلة بني يدر بوفرة العيون المائية التي تزود القرى بالماء الصالح للشرب وتعدي معظم وديان المنطقة، غير أن صبيب هذه العيون يقل في فصل الصيف.
 من اسواق القبيلة ومراكزها الإدارية نجد مركز سوق الأحد البغاغزة ومركز سوق ثلاثاء بني يدر إضافة لمركز أمزال بالسحتريين ومركز سبت الخروب الذي يعتبر أبعد وأقصى نقطة في هذه القبيلة.

المسارات الطبيعية ببني يدر

 تحتوي قبيلة بني يدر على العديد من مسارات طبيعية والسياحية الجميلة، سنحاول تقريبكم من إحداها وهو مسار الزاوية أغبالو:
▪️مسار مفتوح يخترق جبال الفليش النوميديان وغابات بلوط الزان الجميلة ، طوله يقارب 20 كيلومتر إنطلاقا من مركز جماعة الترابية البغاغزة بإقليم تطوان شمال المغرب.
▪️المسار متوسط الصعوبة بدايته من قرية دار المسيعد القريبة من سوق الأحد البغاغزة ثم قرية الزاوية الفوقية ، لبداية تسلق جبل الزاوية وسط غابات كثيفة من بلوط الزان والفلين ومجموعة من النباتات العطرية.
▪️بعد تسلق جبل الزاوية تُشرف على منبسط فسيح يسمى محليا “الصحن” ، يضيق هذا المنبسط كلما إتجهنا شرقا نحو جبل عين قورا، ليستمر المسار وسط أشجار عالية وغابات شاسعة من بلوط الزان “التشت” والفلين “الدلم” إلى حدود سفوح جبل المزيوات وقرية أغبالو.
▪️ للعودة هناك خيارين لهما نفس المسافة تقريبا. الإختيار الأول الرجوع إلى سوق الأحد البغاغزة عبر سلك الطريق الإقليمية رقم 4704 مرورا بقرية المنزلة عين عمارة وقرية دار الشريف ثم خندق أسلاس . أما الثاني فهو سلك نفس الطريق في الإتجاه المعاكس نحو مركز ضريح عبد السلام بن مشيش مرورا بغابة تازية الجميلة .
إحداثيات وموقع جبل الزاوية على الخريطة :

جبال بني يدر :

تحتوي جبال قبيلة بني يدر على أزيد من 30% من المساحة الإجمالية لغابات البلوط الفليني بإقليم تطوان، وتضم بين أجمتها مسارات طبيعية رطبة ومميزة بغطاء نباتي كثيف.
في الصورة أسفله مركز سوق الأحد البغاغزة وهو محاط بمجموعة من جبال الفليش النوميدي المتوسطة الإرتفاع والممتدة عبر جماعات البغاغزة ؛ الخروب و الحبيب :
  • جبل الزاوية 1065 متر جماعة البغاغزة
  • جبل البغاغزة 1020 متر جماعة البغاغزة
  • جبل صف_الجنيح 911 متر جماعة البغاغزة
  • جبل السلخة 891 متر جماعة الخروب
  • جبل الحبيب 915 متر جماعة جبل الحبيب

جبال بني يدرلصورة بعدسة صفحة Tetuán Geo

إعداد : توفيق بريطل - صفحة Tetouan Geo
المراجع
- كتاب المغرب المجهول الجزء الثاني إكتشاف جبالة لأوجست مولييراس، ترجمة د عزالدين الخطابي صفحة 450 ; 451.
- كتاب الإستقصا لأخبار المغرب الأقصى لأحمد بن خالد الناصري، الجزء الرابع، صفحة 132.
- منوغرافيا وخرائط الجماعات الترابية المشكلة لقبيلة بني يدر
اترك تعليقك
تعليق
اسم
بريد إلكتروني

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.