قبيلة بني حسان

قبيلة بني حسان

بني حسان من أشهر قبائل جبالة ، تتواجد جنوب إقليم تطوان و تتكون من ثلاث جماعات قروية ” الحمراء ؛ الواد و ولاد علي منصور ” على مساحة تفوق 500 كيلومتر مربع (منهم من يضيف جماعة بني ليث) و عدد سكان يقدر ب 27000 نسمة حسب الإحصاء الرسمي لسنة 2014 .

تحد قبيلة بني حسان شمالا بقبيلة بني حزمار و غربا ببني عروس و بني ليث ثم شرقا ببني سعيد و جنوبا بقبيلة الأخماس ، وسط تضاريس جبلية وعرة حيث تضم القبيلة في ترابها أعلى ثلاث قمم جبلية بإقليم تطوان ” جبل كلتي 1926 متر ؛ جبل عليويين 1847 متر ثم جبل حافة زلطان 1821 متر .

لقبيلة بني حسان باع طويل في محاربة المستعمر ، حيث أن الإستعمار الإسباني إستغرق أزيد من 10 سنوات محاولا المرور من بني حسان نحو مدينة شفشاون ، إلا أنه لقي مقاومة قوية في هذه المنطقة ، و لعل أشهر المعارك التي كانت بين قبيلة بني حسان و الإستعمار الإسباني هي معركة الحمراء أو ” شروطة ” في يوم 15 نونبر 1924 و قتل فيها نحو 90 ضابط إسباني و 17000 جندي .

ذكرها إبن الوزان بإسم بني حسن ووصف رجالها بشدة بأسهم وجرأتهم الكبيرة، و”حسان” نسبة إلى الفاتح حسان بن النعمان القائد المسلم الذي فتح المغرب. ونزول قبائل بني ليث في هذه المنطقة، وقد ذكر إبن خلدون هذه القبيلة ضمن نطاق قبائل غمارة المصمودية.

 قبيلة بني حسان تتكون من ثلاث فرق تطابق حدودهم التقسيم الإداري الحالي لجماعات إقليم تطوان، ففرقة بني علي تطابق حدود جماعة الحمراء، ثم فرقة بني مهارون التي تمتد عبر حدود جماعة الواد وأخيرا فرقة الخمس التي تشكل الحدود الشرقية للقبيلة وتشغل معظم مساحة جماعة ولاد علي منصور. (هناك من يضيف بني ليث)

جبال بني حسان كلسية شاهقة الإرتفاع، سفوحها شديدة الإنحدار مجردة من الغطاء النباتي بسبب قاعدية تربتها العالية، وضمن نطاق هذه القبيلة توجد أعلى خمس جبال بإقليم تطوان والتي تشكل النصف الشمالي من المنتزه الوطني لتالاسمطان.

جبل إذمامن :

يصل إرتفاعه 1697 متر عن سطح البحر، يقع بجماعة الواد قبيلة بني حسان تطوان، يعتبر رابع أعلى قمة جبلية بإقليم تطوان، جيولوجيا يتكون جبل إدمامن من الصخور الكلسية.
الموقع والإحداثيات : https://maps.app.goo.gl/4YMFvAQ6kitaWunP7
 
الصورة لجبل إدمامن تطوان
 

شلالات أونيزر :

على إرتفاع 900 متر عن سطح البحر توجد شلالات ذات طابع موسمي تسمى أونيزر نسبة للقرية القريبة منها في منطقة يطلق عليها محليا إسم غدير تحركنت ، هذه الشلالات تقع على الواد القادم من الكتلة الكلسية جامع القرن 1583 متر ومن منطقة فج باب الرواح 1170 متر .
 
تعتبر المنطقة الشمالية من جماعة الحمراء الحدودية مع جماعة الزينات من أكثر المناطق بالجماعة توفرا على موارد مائية غير مستغلة ، رغم وعورة التضاريس والإنهيارات الصخرية التي تحدث في المواسم المطيرة، إلا أن هذه المنطقة تعتبر مفتاح السياحة الجبلية والطبيعية بالجماعة الترابية الحمراء .
 
تأسست جماعة الحمراء سنة 1960 وسميت آنذاك بجماعة اسماتن نسبة إلى قرية اسماتن قبل أن يعاد تسميتها بجماعة الحمراء نسبة إلى معركة الحمراء التي دارت بين المقاومة و الاستعمار الاسباني بالمنطقة .
الموقع والإحداثيات : https://maps.app.goo.gl/rjtH6TJg57VDPNCv8
بالإقتباس من : صفحة Tetuán Geo
الصورة لجبل تلوجة بفرقة بني علي جماعة الحمراء إقليم تطوان، شتاء 2021 بعدسة الصديق Hamza HF




اترك تعليقك
تعليق
اسم
بريد إلكتروني

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.