معركة البيوت

معركة البيوت

«إني أعتبر أن العملية التي مكنتنا من احتلال البيوت من أهم العمليات العسكرية التي قمنا بها لحد الآن بأرض إفريقيا على الإطلاق». كان هذا مقتطف من برقية الجنرال خوردانا المرسلة إلى حكومته الإسبانية يوم 26 يوليوز 1916 بعد معركة البيوت .
تحل الذكرى لمعركة البيوت كل 29 يونيو من كل عام ، وما البيوت إلى قرية أنجرية ذائعة الصيت في الجهاد ، مجاورة لمدينة سبتة تنتمي لفرقة الغابويين ، وتعتبر الآن قرية من قرى مشيخة واد المرسى الجماعة الترابية تاغرامت بإقليم الفحص أنجرة .
بعد أن احتلت القوات الإسبانية مدينة تطوان يوم 19 فبراير 1913 ، ظلت قافلات التموين الإسبانية القادمة من سبتة إلى تطوان تتعرض لهجومات مجاهدي البيوت في عدة نقاط.
هذه الهجمات أرغمت القيادة العسكرية الإسبانية بالتفكير في إخضاع قرية البيوت ، ومن أجل ذلك حشدت بمدينة سبتة جيشا يتكون من 22 ألف من المشاة ، و6 آلاف من الفرسان ، وعين على رأس هذا الجيش الجنرال ميلانس .
وفي 29 يونيو 1916 توجهت القوات المذكورة إلى قرية البيوت حيث جرت معركة دامية مات فيها من الإسبان كولونيل واحد وكومندارن وثلاثة ضباط صغار و71جنديا ، وجرح كولونيل آخر و22 ضابطا و 262 جنديا، وكان من بين الجرحى القبطان فرانكو الذي سيصبح رئيسا للدولة الإسبانية فيما بعد .
وما كان للجيش الإسباني أن ينتصر ويتمكن من احتلال قرية البيوت لولا مشاركة الشريف الريسوني في العملية على رأس 6000 من رجاله إلى جانب الإسبان . على العموم وبغض النظر عن موقف سكان قبيلة أنجرة من حركة أحمد الريسوني ، فمن المؤكد أن قرية البيوت قد اضطلعت بدور مهم ومركزي في عرقلة عمليات الغزو التي قام بها الاستعمار الإسباني على امتداد كل الفترات الزمنية .
صور لجنرالات إسبان الذين أوكلت إليهم مهمة الهجوم على قرية البيوت
صور لجنرالات إسبان الذين أوكلت إليهم مهمة الهجوم على قرية البيوت وتدميرها وحرقها وتهجير سكانها سنة 1916
الجنرال الأول على يسار الصورة يدعى ميلانس ديل بوسش كلف بمهمة الهجوم على قرية البيوت من جهة قاعدة كدية عين التاش فدريكو
الجنرال الثاني يدعى مارتينيث انيدو أوكلت إليه مهمة الهجوم على قرية البيوت من جهة الحافة الحمراء “عين الجير” السريجة
الجنرال الثالث يدعى سانتيش مانخون أسندت إليه مهمة إقتحام قرية البيوت
المراجع
- معلمة المغرب ، الجزء السادس سنة 1992 , لبن عزوز حكيم .
- منوغرافيا الجماعة الترابية تاغرامت إقليم الفحص أنجرة.
مدونة https://elbiutz.blogspot.com/p/la-escuela.html
- تجدون تفاصيل هذه المعركة على صفحة El Biutz البيوت وأيضا عبر صفحة القرية بوابة البيوت: التاريخ والحاضر
اترك تعليقك
تعليق
اسم
بريد إلكتروني

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.