قبيلة بني بوزرة

قبيلة بني بوزرة

أُحْدِثَتْ جماعة بني بوزرة سنة 1976، تصل مساحتها إلى 150 كيلومتر مربع، وهي جماعة ساحلية جبلية توجد بين سهلين ضيقين يشكلهما واد تيجساس و واد أمتار ،أكبر وديان بلاد غمارة.
 
بَني بُوزرة شُرْفَة بلاد غمارة المُطِلَّة على البحر الأبيض المتوسط، والقبيلة النَّائِمة على كنز جيولوجي ثمين. هي واحدة من الجماعات الترابية المنتمية لإقليم الشاون ، وقبيلة من قبائل إتحادية غمارة بأقصى شمال غرب المغرب .
 
من أشهر جبال بني بوزرة جبل سيدي أحمد الفيلالي الذي يصل إرتفاعه إلى 1161 متر ،وهو الجبل الذي أطلق علماء الجيولوجيا محليا إسمه على وحدة جيولوجية من الصخور المتحولة ، كما تعتبر بني بوزرة أيضا منطقة غنية بصخور البيريدوتيت المُمَيِّزَة للرداء العلوي للكرة الأرضية ، في حالة جيولوجية نادرة الظهور .
 
خلال القرنين 17 و 18 ميلادي شهدت المنطقة نزوح مجموعة من عائلات جنوب المغرب وتحديدا من منطقة سوس نحو المناطق الشمالية المطلة على البحر الأبيض المتوسط لأسباب تجارية واقتصادية بالدرجة الأولى، وانتشرت هذه العائلات على امتداد الرقعة الترابية الحالية للجماعة التي لازال أغلب سكانها يتكلمون ويتواصلون بلهجة أمازيغية قريبة من لهجة بلاد سوس ، كما ذكر ذلك تقرير أعدته الجماعة الترابية لبني بوزرة.
 
يصل عدد سكان جماعة بني بوزرة حاليا إلى ما يقارب 13 ألف نسمة ، موزعة على 6 مشيخات وهي ( بني موسى ، القلعة ، الوسطيين ، إفركان ، بني منسلمان ثم تندمان ) ، وتُشكل بوحمد مركز لهذه الجماعة في حين تعتبر قرى الشماعلة ، جنان النيش، أعرقوب و إعرابن إحدى أجمل القرى الشاطئية بشمال المغرب.
إعداد : توفيق بريطال
المراجع :
- منوغرافيا الجماعة الترابية بني بوزرة إقليم الشاون 2010.
- الخريطة الجيولوجية لسلسلة جبال الريف المغربية.
- خريطة الجماعة الترابية بني بوزرة إقليم الشاون.
- الخريطة الطبغرافية الرسمية لبوحمد مقياس 1/50000.
اترك تعليقك
تعليق
اسم
بريد إلكتروني

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.