جبال النوميديان

جبال النوميديان

هي نوع من الجبال الحثية بشمال غرب المغرب تتشكل من سلسلتين متناوبتين من الصخور الرسوبية (Marne/Grès) ، وتتميز بوفرة معدن الكوارتز في سلسلة الحجر الرملي (OLIVIER 1984).
تُوفِّر هذه الجبال أراضي حمضية وأتربة سميكة ، وتصادف بيومناخات رطبة ورطبة جدا ، هذه الظروف البيئية ساعدت على تكوين مجال طبيعي مميز ،وواحدة من أجمل غابات الطوابق النباتية للمتوسطي الدافئ وفوق المتوسطي .
تحتوي هذه الجبال على حوالي 4000 هكتار من غابات البلوط الزغبي “القطني” Quercus pyrenaica ، وهي المساحة الكلية لهذه الأشجار بالمغرب ، كما تحتوي أيضا على ما يقارب ثلاث أرباع مساحة أشجار بلوط الزان Quercus faginea في المغرب .
تَعْرِف هذه الجبال كثافة في الغطاء النباتي وتُشَكِّل قوس من المنتزهات الرطبة يفصل بين الجزء الداخلي من جبال الريف الغربي والجزء الخارجي، ويمتد من جبل ودكة إلى الجبل الكبير بالبوغاز مرورا بجبل خزانة ، جبل بوهاشم ، جبل العلم و جبل الزاوية وجبل الحبيب ، إضافة إلى الإستثناء الجيولوجي الممثل بجبل زمزم بجبال حوز تطوان.
إعداد : توفيق بريطال
المرجع :
- OLIVIER . P . 1984 . Évolution de la limite entre zones internes et zones externes dans l'arc de Gibraltar .(Maroc-Espagne). Thèse d'Etat , Géologie Univ. Toulouse 229 p.
- BENABID . A . Milieu naturel et plante du maroc , page 102 , 103 .
- Carte géologique de Rif marocaine.
اترك تعليقك
تعليق
اسم
بريد إلكتروني

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.