جبل زمزم

جبل زمزم

يشكل جبل زمزم ذلك الإستثناء الجيولوجي المخالف للمنطق بسلسلة جبال الريف ، فهو عبارة عن جبل ذو طبيعة جيولوجية مختلفة عن محيطه الجغرافي ،وشبيهة بتلك الموجودة بجبال بوهاشم ، جبل العلم وجبال البغاغزة رغم بعده الجغرافي عنهم .
جبل زمزمزم ينتمي للمجال الجيولوجي فليش النوميديان أطلق عليه إسم زمزم نسبة لعيون الماء العذبة المتدفقة بين صخوره الرملية والتي شبهها السكان المحليون بماء زمزم .
يرتفع جبل زمزم ب 435 متر عن سطح البحر، وينتمي للجماعة الترابية العليين على الساحل المتوسطي بين مدينتي تطوان وسبتة ، تكسوه غابة مهمة من الصنوبر البحري والبلوط الفليني تصل مساحتها إلى 2664 هكتار إحترق جزء كبير منها الصيف الماضي .
والتفسير الجيولوجي لهذا الاختلاف يعود لحدث ما يسمى جيولوجيا ب (retrochevauchement ) وهو إنزلاق عكسي لكتلة جبل زمزم نتيجة تأثير القوى والحركة التكتونية للقشرة الأرضية.
وهذه الظاهرة وقعت بعد ( chevauchement) العادي الذي شكَّل سلسلة جبال الريف . فحسب المنطق الجيولوجي لسلسلة جبال الريف يجب أن يكون جبل زمزم غرب الكتلة الكلسية لجبال الحوز (قرب عين لحصن مثلا) . لكن بسبب الظاهرة التي ذكرنها إنزلقت كتلة جبل زمزم عكسيا لتعود للإستقرار شرق جبال حوز تطوان .
إعداد : صفحة Tetuán Geo
اترك تعليقك
تعليق
اسم
بريد إلكتروني

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.