قرية صدينة

قرية صدينة

قرية صدينة من القرى المحيطة بالجماعة الحضرية لتطوان ، موقعها على السفح الغربي لجبال الحوز ، على إرتفاع يقارب 300 متر عن سطح البحر ، وهي مركز لجماعة ترابية تحمل نفس الإسم وتبلغ مساحتها 61 كيلومتر مربع ، في حين يصل عدد سكانها إلى 6670 نسمة حسب الإحصاء الرسمي للمملكة لسنة 2014 .
مركز قرية صدينة تطوان

قرية صدينة من قرى حوز تطوان تحمل إسم قبيلة بربرية تواجدت بشكل كثيف في الأندلس، وإشتهر منها بني عبدوس الذين كانوا وزراء في إمارة بني جهور الطائفية بقرطبة.

تنتمي هذه القرية حسب إبن حزم إلى فرع ضريسة من البربر البتر ، وترتبط بقرابة وثيقة مع قبائل زناتة، وكانت صدينة من أوائل القبائل التي بايعت إدريس إبن عبد الله.
صدينة منطقة طبيعية مميزة رغم ما تعانييه من دمار بيئي نتيجة الإستغلال المفرط لجبالها ، إذ تحتوي الجماعة ضمن ترابها على سبعة مقالع لاستخراج الأحجار قصد استعمالها في مواد البناء مثل الحصى، باستثناء ثلاث مقالع لإستخراج التراب من أجل أغراض صناعية.
مركز قرية صدينة تطوان مركز قرية صدينة تطوان مركز قرية صدينة تطوان

المسحر صياردة

المسحر هي المنطقة الخلفية لجماعة صدينة ، تمتد على مساحة تفوق 500 هكتار بين جبال صدينة غربا وجبل درسة شرقا، ثم تصل إلى غاية فج واد الليل شمالا وجبل كهف المسحر جنوبا .

من المناطق الطبيعية الغير معروفة كثيرا بتطوان ، والتي لم تأخذ حقها من التعريف رغم قربها من المدينة وإحتوائها على مؤهلات طبيعية وجيولوجية مهمة.

تتميز هذه المنطقة بمساحة مهمة من غابات الصنوبر ، وغطاء نباتي كثيف من النباتات المتوسطية الرطبة . كما أن طبيعة صخورها الكلسية ساعدت على تشكل مجموعة من الكهوف أشهرها كهف المسحر .
تقاوم منطقة المسحر التخريب الذي يطالها يوميا ، حيث تحيط بها مجموعة من المقالع التي تزحف في صمت نحو تدمير أحد أجمل البريات القريبة من المحيط الحضري لمدينة تطوان .
إعداد : توفيق بريطال
 
اترك تعليقك
تعليق
اسم
بريد إلكتروني

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.