الطريق الإقليمية رقم 4704

الطريق الإقليمية رقم 4704

الطريق الإقليمية رقم 4704 هو المقطع الطرقي الذي يربط مركز الحمراء بني حسان إقليم تطوان، بقرية تزروت إقليم العرائش عبر كل من بني ليث ومركز ضريح عبد السلام بن مشيش ، والذي يجعلك تستمتع بمشاهدة قردة المكاك على جنبات الطريق .
واحدة من أجمل المقاطع الطرقية بشمال المغرب من حيث المناظر الطبيعية ، إنطلاقا من مركز الحمراء بني حسان على إرتفاع 600 متر صعودا بجبل أكومير قبل الوصول إلى بني ليث عند إرتفاع 900 متر حيث تقابلك سفوح جبل بوهاشم الخضراء .
عند قرية المطاحن تخترق هذه الطريق غابة بوهاشم وتمر بأحد أجمل غابات المملكة عند إرتفاع 1000 متر ، بداية بالصنوبر و البلوط الفليني، ثم أشجار بلوط الزان و البلوط القطني الممزوج بأشجار بالبلوط الزغبي و القطلب وصولا عند أقصى إرتفاع لها 1300 متر على الحدود بين إقليمي تطوان والعرائش.
يصل طول هذا المقطع الطرقي 35 كيلومتر أغلبها يخترق غابات كثيفة تعتبر موطنا لقردة المكاك التي يصادفها كل عابر لهذا المقطع ، بعد الوصول لمركز ضريح عبد السلام بن مشيش تبدأ التضاريس بالإنخفاض متجهة لمركز الزاوية الريسونية بقرية تزروت الجميلة.
هذه الطريق تعرف وضعا صعبا رغم بعض الإصلاحات التي تطالها، فطبيعة المناخ الرطب وغزارة التساقطات المطرية يجعل حالتها تزداد سوء في إنتظار إعادة هيكلة شاملة.
إعداد : توفيق بريطال
- الصورة من الطريق الإقليمية رقم 4704 وهي تخترق غابة بوهاشم ، بعدسة كرمون.
اترك تعليقك
تعليق
اسم
بريد إلكتروني

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.