جبل ودكة

جبل ودكة

يتشابه جبل ودكة في تكوينه الجيولوجي مع جبل بوهاشم وجبل خزانة ، حيث ينتمي لمجال الفليش نوميديان المكون بالأساس من الحجر الرملي، والذي يعطينا أتربة حمضية سميكة تساعد على نمو غطاء نباتي كثيف مشكل بالاساس من اشجار البلوط القطني الزغبي والفليني .
يصل إرتفاع جبل ودكة إلى 1600 متر عن سطح البحر، ويمتد مجاله الطبيعي عبر جماعتي الرتبة وودكة شمال إقليم تاونات على الحدود مع إقليم الشاون ، مشكلا منطقة ذات قيمة إيكولوجية مهمة ، أساسها غابات البلوط بكل أنواعه؛ الصنوبريات ثم العرعار وبعض شجيرات الأرز عند القمة .
بالإضافة لغطائه النباتي الكثيف والمتنوع يتميز جبل ودكة بتساقطات مطرية سنوية تتعدى 1500 ميليمتر ، حيث يعتبر الجبل من أكثر خمس مناطق رطوبة وإرتواءا في المملكة إلى جانب جبل بوهاشم ؛ كلتي وتلاسمطان ، إذ تسجل محطة جبل ودكة الموجودة على إرتفاع 1085 متر متوسط تساقطات سنوي يقدر ب 1758 ميليمتر ، هذا ما ساهم في تكوين عدة بحيرات أشهرها بحيرة “إفرط دالنجوم ” و “إفرط دالقمر ” .
جبل ودكة قبلة طبيعية مميزة ومتنفس سياحي غابوي يحتاج اليوم قبل أي وقت مضى إلى إلتفاتة سريعة للحفاظ على ثروته الغابوية والحيوانية التي تتعرض للإهمال والإستنزاف المفرط .
بقلم : توفيق بريطال
المراجع :
- Aperçu sur les mécanismes climatiques Rifaines , Revue de la faculte des lettres Tetouan , page 16 .
- Les precipitations moyennes annuelles dans le rif ; Maurer 1968 .
-الخريطة الطبوغرافية الرسمية للمنطقة مقياس 1/50000 .
-منوغرافيا جهة فاس-مكناس منشورات المندوبية السامية للتخطيط 2015 .
- الصور من جبل ودكة شمال إقليم تونات سلسلة جبال الريف شمال المغرب، بعدسة فؤاد شعيب .
اترك تعليقك
تعليق
اسم
بريد إلكتروني

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.