جبل علويين

جبل علويين

جبل علويين ثاني أعلى قمة جبلية بإقليم تطوان بإرتفاع 1847 متر عن سطح البحر، يتواجد بين تراب جماعتي الحمراء و ولاد علي منصور بقبيلة بني حسان 35 كيلومتر جنوب مدينة تطوان. وأحد أجمل جبال المنتزه الوطني لتلسمطان الجزء التطواني وأغناها طبيعيا .

جبل عليويين منطقة طبيعية مميزة ضمن المنتزه الوطني لتلاسمطان حيث يزخر بتواجد غطاء نباتي مهم من أشجار الأرز البلوط الأخضر و البلوط الفليني بلوط الزان الصنوبريات بالإضافة لمجموعة من النباتات الثانوية و ثروة حيوانية مهمة، كما يعتبر أيضا خزانا كبيرا للمياه التي تنفجر على شكل عيون تغذي قرى الجماعتين الترابيتين ولاد علي منصور والواد المجاورة له .

إن شهرة جبل كلتي بالمنطقة حجبت الرؤية عن جبل عليويين رغم كونه يقارب جبل كلتي من حيث الإرتفاع ، إضافة لكون محيطه منطقة صعبة المسالك و لا تزال بيئته عذراء.

يعتبر مسار جبل عليوين صعب نسبيا ، إنطلاقته من مركز سوق أربعاء بني حسان ، مرورا بقرية إسوماتن وبوعاون وصولا إلى الصابة المنقولة الذي يعتبر مكان ملائم للتخيم أو الإستراحة وقريب نسبيا من غابة الأرز وقمة جبل عليوين وحافة زلطان .
النزول صعب ويتطلب صبر وتركيز عبر مضيق باب الميت نحو قرية إعيانن؛ حلابة ثم ماجو وصولا إلى إفرطن بالقرب من الطريق الإقليمة المتجهة لوادلاو . عند النزول هناك إمكانية سلوك الممر المؤدي لقرية أمليل وصولا إلى إفحصة إلا أن هذا المسار صعب وخطير رغم قصره مقارنة مع الأول .
بقلم : توفيق بريطال
اترك تعليقك
تعليق
اسم
بريد إلكتروني

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.