قبيلة بني زجل

قبيلة بني زجل

تنتمي قبيلة بني زجل لإتحادية قبائل غمارة بإقليم الشاون، تصل مساحتها إلى 367 كيلومتر مربع أغلبها جبال كلسية شاهقة، يصل الإرتفاع بها إلى أزيد من 2000 متر كجبال تيسوكا ، لقرع ، الصفيحة و تالوسيس، وتحتوي على أزيد من عشر قمم جبلية يتعدى إرتفاعها 1700 متر عن سطح البحر.
بني زجل القبيلة الخضراء والعمود الفقري للمنتزه الوطني لتلاسمطان، من قبائل غمارة التي إنتشر بها التعليم إنتشارا واسعا، لدرجة أنك قد تصادف مدشرا لا يوجد به أمي واحد ،كما كانت بها مدراس للحساب أيضا .
تشكل جماعتي تلمبوط و تاسيفت هذه القبيلة إضافة لقرية أدلدال و أمطراس بجماعة بني دركول، وتنقسم إلى سبع فرق وهي: ربع بني بوشداد، ربع القلعة ، ربع الوسطيين، ربع بني منصور، ربع بني اشكورة ، ربع بني سملولة ، ثم ربع بني موسى . وتعتبر تلمبوط وتاسيفت المراكز الإدارية للقبيلة .
تصل المساحة الغابوية بقبيلة بني زجل إلى 28193 هكتار ، أغلبها غابات نادرة تعيش في البيوموناخات الرطبة وفوق الرطبة ، حيث ترسم أشجار الشوح والصنوبر الأسود و الأرز أجمل المناظر الطبيعية في المملكة المغربية .
إن الموارد المائية بالقبيلة موجودة نسبيا ، ولكنها غير موزعة بشكل كاف طبيعيا ، وقد أصبحت هذه الموارد تخضع للتأثير السلبي الناتج عن التقلبات المناخية والإستهلاك المفرط، وتعتبر جبال القبيلة خزانات للمياه في المنطقة والمزود الرئيسي لبعض أهم نقط الماء كالشرافات وراس الماء من الفرشة المائية الهائلة لعين انو .
إعداد : توفيق بريطال
المراجع :
- منوغرافيا الجماعة الترابية تلمبوط إقليم الشاون 2010 .
- منوغرافيا الجماعة الترابية تاسيفت إقليم الشاون 2010 .
- قبائل غمارة قراءة في المجال والثراث ، معاذ البكوري. صفحة 162 ، 163 .
- أضواء على منطقة غمارة، الجيدي، صفحة 67 ، 69 .
اترك تعليقك
تعليق
اسم
بريد إلكتروني

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.