جماعة المنصورة

جماعة المنصورة

يوجد مركز الجماعة المنصورة على إرتفاع يقارب 750 متر عن سطح البحر، وبه سوق أسبوعي يقام كل يوم الأثنين ويربطه بالطريق الجهوية رقم 419 المتجهة لمركز بني أحمد الشرقية مسلك طرقي في طور التهيئة والإصلاح إنطلاقا من مدخل باب احميمار .
تصل مساحة جماعة المنصورة إلى 90 كيلومتر مربع وتمتد لتصل إلى حدود إقليم تونات جنوبا، لتمثل بذلك النقطة الأبعد ضمن المجال الترابي لإقليم الشاون وجهة طنجة تطوان الحسيمة .
المنصورة أرض التِّلال وقطعة من سلسلة جبال الريف تستقر بين جبال بني خالد الشاهقة وجبال بني زروال الخضراء ، وهي جماعة ترابية أُحدثت سنة 1992 بعد إنفصالها عن الجماعة الأم بني أحمد الشرقية .
جماعة المنصورة أخذت إسم القرية التي بني فيها مركز الجماعة وهو إسم عربي عكس أسماء القرى التي حولها كتِسكالة تيمارت أيْذي وإنمط والتي تحمل اسماء أمازيعية.
أغلب تضاريس جماعة المنصورة عبارة عن تلال متوسطة الأرتفاع ذات تربة رديئة وغير مُنتجة ، بإستثناء بعض السهول الضيقة على جنبات واد أولاي التي تستفيد منها قرى زاوية الحراش ، حجارة ، زاوية العرب وأيذي .

بحيرات المنصورة

بحيرات المنصورة بقبيلة بني أحمد إقليم الشاون ، وهي بحيرات طبيعية موسمية وسط غابات من أشجار الزيتون والبلوط الأخضر التي تزين المحيط الطبيعي لهذه المنطقة. حيث تشكل المساحة الزراعية بجماعة المنصورة وحدها حوالي 67,68% رغم ضعف جودة التربة.
إعداد : توفيق بريطال
المراجع :
- خريطة الجماعة الترابية جماعة المنصورة إقليم شفشاون 2010 .
- ملخص وثيقة التشخيص التشاركي لجماعة المنصورة إقليم شفشاون 2010 .
- الخريطة الطبوغرافية الرسمية للمنطقة مقياس 1/50000.
- الخريطة الجيولوجية لسلسة جبال الريف مقياس 1/500000
اترك تعليقك
تعليق
اسم
بريد إلكتروني

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.