قبيلة بني سلمان

قبيلة بني سلمان

واحدة من أكبر الجماعات الترابية بإقليم الشاون، هي قبيلة تابعة لإتحادية قبائل غمارة ، لم يذكرها ليون الإفريقي في كتابه وصف إفريقيا عكس باقي جيرانها من قبائل غمارة، في حين وصفها أوجست مولييراس ببلاد العسل والزبدة والأشجار لمثمرة ، ويعود أقدم ذكر لبني سلمان في “أخبار المهدي” للبيذق ، في منطقة بمقدمة جبال الريف غير موضعها الحالي وذلك خلال عهد الدولة الموحدية والله أعلم.
طبيعيا يمكن تقسيم جماعة بني سلمان إلى قسمين :
– قسم غربي ذو تضاريس جبلية مرتفعة وحادة، وهي عبارة عن جبال كلسية تعتبر الإمتداد الشرقي للمنتزه الوطني لتلاسمطان، ويصل أقصى إرتفاع في هذا القسم إلى 1855 متر عند قمة جبل فحص .
– قسم شرقي أقل إرتفاعا، تتمركز به أغلب التجمعات السكانية بالقبيلة، وهو عبارة عن أراضي فلاحية صالحة للزراعة تصل مساحتها 4415 هكتار منها 417 هكتار مسقية 3998 هكتار بورية .
تقدر مساحة الجماعة الترابية بني سلمان ب 163 كيلومتر مربع يمثل فيها المجال الغابوي 8000 هكتار أي تقريبا 49,08% من مساحة الإجمالية، وتحتوي الجماعة على مؤهلات طبيعية عديدة نذكر منها :
– قنطرة ربي في أعالي واد بوحية قرب قرية تزاخت
– واد أدلمان و واد القنار شمال الجماعة بمشيخة بني حلو
– واد تامسيست وغابة جبل خربوش شرق القبيلة .
– قمم جبال فحص ؛ أصميض والسفوح الشرقية لجبل تالوسيس.
هذا وتعتبر جماعة بني سلمان من أكثر الجماعات الترابية في إقليم الشاون كثافة سكانية، إذ يتعدى عدد السكان بها 20 ألف نسمة، وتنقسم إلى سبع مشيخات “اسيفان؛ باب المضيق؛ بني بوحلو؛ الوسطيين؛ بني حلو؛ تلاعطية؛ بني فنزر” وتعتبر اسيفان مركز إداريا للجماعة ،في حين يعتبر خميس المضيق من أهم المراكز التجارية بها .
إعداد : توفيق بريطال
المراجع :
- المغرب المجهول جزء الثاني إكتشاف جبالة لأوجست مولييراس صفحة 245 .
- منوغرافيا الجماعة الترابية بني سلمان إقليم الشاون 2010.
- خريطة الجماعة الترابية بني سلمان إقليم الشاون 2010
اترك تعليقك
تعليق
اسم
بريد إلكتروني

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.