منابع واد لو

منابع واد لو

واد لو أو أسيف لو أي الواد الملتوي، وهو واد يشكل مجال طبيعي مميز بين إقليمي تطوان و الشاون، يعتبر من الوديان الدائمة الجريان بطول يبلغ 70 كيلومتر من منبعه إلى المصب بالمدينة التي سميت بإسمه “واد لو” ، مشكلا حوضا رسوبيا على مساحة 930 كيلومتر مربع .
للنهر رافدين رئيسيين ، الأول وهو المجرى الرئيسي والأطول ،ينبع من جبلي لقرع وتيسوكا على إرتفاع يفوق 2000 متر ، عبر واد_ماكو بمتوسط صبيب سنوي يصل إلى 12 متر مكعب في الثانية ،في حين الرافد الثاني ينبع من حافة زلطان ببني حسان من إرتفاع يفوق 1800 متر ومن بوهاشم عبر واد بوشتى .
كما يُطَعَّمُ هذا النهر عند إختراقه المنتزه الوطني لتلسمطان برافدين ذو صبيب عالي وهما واد تاقيقست القادم من جبل كلتي عبر خمس بني حسان ،وواد تلمبوط القادم من عين دانو عبر واد القلعة والفردة .
تعتبر منابع واد لاو بالمنتزه الوطني لتلاسمطان سواء الجزء التطواني أو الشاوني أحد أجمل البريات بالمغرب ، ساعد على ذلك غزارة التساقطات المطرية والثلجية بأعالي الحوض حيث يصل الصبيب السنوي في بعض الأحيان إلى 24 متر مكعب في الثانية .
بني على روافد نهر لاو سدين، الأول حديث البناء وهو سد بوشتى بحقينة تصل إلى 12 مليون متر مكعب ، والثاني هو الأقدم ويعود إلى الحقبة الإستعمارية تحت إسم سد علي تحيلات المعروف بخزانات لاو ذو الحقينة التي تبلغ 30 مليون متر معكب لم يبقى منها إلا القليل .
بقلم : توفيق بريطال
المراجع :
- Potentialités hydrogéologique d'une plaine littorale marocaine (Ouad laou , Tétouan , Chefchaouen ) S.RKIOUAK , A.PULIDO-BOSCH et A.GAIZ
اترك تعليقك
تعليق
اسم
بريد إلكتروني

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.