أجود مياه الينابيع بجبال الريف

أجود مياه الينابيع بجبال الريف

تشتهر جبال الريف الغربي بكثرة الينابيع المائية، و تختلف من منطقة لأخرى، ينابيع الريف الغربي تنقسم إلى نوعين ، ينابيع الجبال الكلسية مثل ( بوعنان ، صدينة ، راس الماء ، الزرقاء ، الشرافات ، بني حسان…) ، وينابيع الجبال الرملية مثل ( بوهاشم ، جبل العلم ، بغاغزة ، جبل خزانة ، تيزيران ، جبل ودكة… ) . والإختلاف بينهما في نوع ونسبة المعادن الذائبة في مياهها طبيعيا .
 النوع الأول، منابع الجبال الرملية وهي منابع تحتوي على مادة السليكا في مياهها ، وهي مادة مفيدة جدا لجسم الإنسان خصوصا للعظام الشعر والبشرة ، وتختلف نسبة السليكا في هذه المنابع بإختلاف تكوينها الجيولوجي ، حيث تعتبر منابع جبال بوهاشم ، جبل العلم وجبل خزانة أكثر المنابع إحتواءا على مادة السليكا بسبب وفرة معدن الكوارتز في سلسلة الحجر الرملي المكون لها ( OLIVIER 1984 ).
أما النوع الثاني فهي المنابع الكلسية ذات المياه القاعدية التي تحتوي على مضادات الأكسدة يُحتمل وجود فوائد صحية لها وهذا غير مؤكد ، إلا أنه حسب دراسة نشرتها مجلة Annals of Rhinology سنة 2012 أن الماء القاعدي الذي يمتلك أساس هيدوجيني PH=8,8 يثبط أنزيم الببسين المساهم في عملية هضم الطعام في المعدة.
ويمكن إعتبار الينابيع التي تتدفق من جبال الحجر الرملي التي ترتفع بها نسبة السليكا أكثر جودة وافضلها للإستهلاك البشري من نظيرتها الينابيع الكلسية القاعدية .
إعداد : توفيق بريطال 
مراجع :
OLIVIER . P .1984 : Évolution de la limite entre zones internes et zones externes dans l'arc de Gibraltar . (Maroc , Espagne ) . Thèse d'État Géologie Univ . Toulouse 229 p .
Annals of Rhinology et Laryngology , october 2012
- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22844861/
                                    
اترك تعليقك
تعليق
اسم
بريد إلكتروني

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.