fbpx

Ville de Tetouan

Désolé, cet article est seulement disponible en Arabe. Pour le confort de l’utilisateur, le contenu est affiché ci-dessous dans une autre langue. Vous pouvez cliquer le lien pour changer de langue active.

1 المعطيات الطبيعية و والجغرافية

الموقع

تقع مدينة تطوان بالشمال الغربي للمملكة المغربية بأقصى شمال سلسلة جبال الريف الغربي، و هي من بين أهم المدن التي تشكل جهة طنجة تطوان الحسيمة، وتتموضع في وسط سهل واد مرتيل بين جبلي درسة و غرغيز، بالقرب من مضيق جبل طارق، و على بعد 40 كلم عن سبتة المحتلة و بـ 10 كلم عن البحر الأبيض المتوسط.

تحد جماعة تطوان بعدد من الجماعات ، فمن جهة الشمال الجماعة  القروية الملاليين، و من جهة الجنوب الجماعات القروية : أزلا، الزيتون، بن قريش، أما من جهة الغرب الجماعة القروية صدينة، و الجماعة الحضرية مرتيل من جهة الشرق.

المناخ:

يتمييز طقس تطوان بطابعه المتوسطي، رطب و مطير بفصل الشتاء، و بصيف جاف و معتدل الحرارة. و تعرف كمية التساقطات السنوية تفاوتا مهما ما بين 326 ملم كأدنى حد مسجل و 1291 ملم كأقصى كمية مسجلة، غير أنه خلال المقاييس المسجلة خلال 30 سنة الماضية ، استقر معدل التساقطات السنوي في 600 ملم. و تعرف معدلات الحرارة المسجلة ما بين 15° إلى 29° كحرارة عليا و 9° إلى 21 كحرارة دنيا.

تقع مدينة تطوان في منطقة جبلية و تلية على منحدري وادي مرتيل و جزء منبسط يشكله سهل مرتيل، أم من حيث التكوينات الجيولوجية فإن تلال الريف الغربي تتشكل من الدرع الكلسية الجوراسية و ترسبات فترة الميوسين الطينية، و يتشكل السهل الشرقي من الصخور الكلسية و كتلة رسوبية جوراسية و بعض الصلصال الطباشيري.

الهيدروغرافيا :

يتميز النظام الهيدرولوجي لمنطقة تطوان بوجود واد مرتيل الذي يشكل مجال تفريغ حوض يبلغ 1070 كلم مربع و ينتج صبيبا يقدر ب 3350 متر مكعب في الثانية.

ينشأ واد مرتيل عند مدخل المدينة في نقطة إلتقاء روافده: واد الخميس و واد المحجرة.

كما تضم جماعة تطوان مجاري مائية غير دائمة، كواد الشجرة و واد بوسافو شرقا، واد سمسة و واد الرحى جنوبا.

المياه الجوفية

تقع مدينة تطوان على فرشتين مائيتين، فرشاة مرتيل شرقا و فرشاة الدرع الكلسية بالمنطقة الجبلية شمالا و غربا. كما تتميز بوجود عين طوريطا 2 كلم جنوبا بصبيب يبلغ 16 لتر في الثانية، و يرتفع في الفترات المطيرة حتى 120 لتر في الثانية.